السبت، 8 مارس 2014

تقاليد رفع الاعلام





يعتبر العلم الاهلى شعارا للدولة ورمزا لقوتها وعزتها ، لذلك وجب أن يكون موضع إجلال واحترام في جميع حالاته وألا يستعمل في غير الأغراض الرسمية.
تحية العلم:
عند رفع العلم وإنزاله أو نشره يواجه الكشاف العلم عند تحيته ويجب أن يتقدم العلم كل وحدات العرض كما يجب على المشاهدين تحيته عند مروره عليهم ولا يؤدي الكشاف التحية الكشفية إلا إذا كان مرتديا الزي الكشفي يقف في حالة الاستعداد اتجاه العلم.
حفظ العلم:
*الأعلام التي ينتهي استعمالها يجب أن تحفظ في صندوق خاص وتوضع مع كل منها وثيقة يكتب فيه تاريخه و الأحداث والمهرجانات التي رفع فيها.
*ويرفع العلم على ساريات المخيمات الكشفية الدائمة والمؤقتة يوميا عقب مراسم التفتيش التي تجري على الجماعات المشاركة وقبل بدء البرنامج الصباحي للمخيم.
*تكون عملية رفع العلم سريعة وتكون عملية إنزاله بطيئة كما يجب مراعاة عدم لمس أي جزء منه للأرض عند إنزاله.
*لتنكيس العلم في الحداد الرسمي يرفع أولا حتى نهاية السارية ، ثم ينزل بعد ذلك بمقدار الثلث.
*يراعى عند نقل العلم الاهلى إلى المخيم إن يكون موضوعا في حقيبة أو كيس خاص به للمحافظة عليه.
القواعد العامة لسير ووضع العلم:
*عند سير العلم مع عدة أعلام أخرى فان حامله يجب أن يسير في المقدمة وفى وسط الأعلام الأخرى.
*عند نقل العلم من مكان لآخر وهو موضوع بساريته فعلى حامله أن يلفه ويضعه داخل الجراب الخاص به وأن يحمل على الكتف الأيمن على هيئة ( كتفا عصا ).

*يرفع العلم الاهلى وحده على سارية مستقلة بحيث يكون في مكان الصدارة وإذا رفع مع العلم الأهلى أعلام أخرى فترفع على ساريات مستقلة أو متصلة بالسارية الأصلية.
*إذا رفع العلم مع عدة أعلام أخرى على ساريات مختلفة في خط واحد فيجب أن يكون على يمينها جميعا وفى نفس ارتفاعها.
*إذا وضع العلم بجوار متكلم في ندوة أو محاضرة أو على منصة العرض فيجب أن يوضع على يمين المنصة المرفوعة على سارية مناسبة ويجب ألا يفرش على المائدة.

*إذا وضعت الأعلام الأهلية أفقيا على الحائط فيلاحظ أن تكون قاعدتها (المفترض أن تكون ملاصقة للسارية ) ناحية يمين الناظر إليها وفى حالة وضعها رأسيا على الحائط فيراعى أن تكون قاعدتها من أعلى.
*إذا وضع العلم الاهلى متقاطعا مع علم آخر فيلاحظ أن يكون العلم إلى يسار الرائي وان تكون ساريته من جهة الرائي.
تقاليد الجمع لتحية العلم:
- تصطف الفرقة ( الطلائع ) حول العلم على شكل حدوة..
كيفية أخذ تمام الجماعات الصغيرة(الطلائع) ؟
يبدأ قائد الدوري الطابور مناديا < صفا ... انتباه > ثم يقوم بأخذ تمام الجماعات.
ينادي قائد الدوري على الطليعة الأولى (تمام الطليعة الأولى) يتقدم عريف الطليعة خطوة إلى الأمام ثم يؤدي التحية الكشفية ويجيب عريف الطليعة بصوت واضح وقوي (تمام الطليعة الأولى) قوة الطليعة " يذكر عدد الطليعة", الموجود في أرض الطابور ويذكر عدد الأفراد المتخلفين عن حضور الطابور إن وجد" ثم يؤدي التحية ويعود إلى مكانه, ويتم نفس الشيء مع باقي الطلائع.
- بعد انتهاء عريف طليعة الدوري من أخذ التمام يقوم بالدوران للخلف
ثم يتقدم خطوتين ثم يحيى قائد اليوم ويعطيه تمام بإجمالي قوة الطابور
وعدد المتخلفين عنه. فيأذن له قائد اليوم بتحية العلم.

تقاليد رفع وتحية العلم:
يقوم عريف طليعة الدوري بعد ذلك بتحية القائد ويدور للخلف عائداً إلى مكانه ثم ينادي:حرس العلم تقدم, فيقوم قائد الحرس (الفرد الذي في المنتصف و هو الذي يحمل العلم ) بأخذ خطوة للأمام, ثم يؤدي التحية لعريف طليعة الدوري ويعود إلى مكانه ليصدر أوامره للحرس بالدوران لجهة اليمين ثم الإتجاه يساراً في قطار فردي حتى يكون محاذياً للعلم ثم ينادي قف, ثم ينادي: الدوران لليسار در, وبذلك يصبح حرس العلم مواجهاً للعلم ومواجهاً للطلائع ويبدأ أفراد حرس العلم متعاونين في تجهيز العلم للرفع.
وينادي قائد حرس العلم (صفا ، انتباه) إيذاناً بالاستعداد لتحية العلم.
ثم يهتف عريف طليعة الدوري (تحية العلم – تعظيم سلام), عندها يرفع حرس العلم العلم بسرعة وحيوية, وحينئذ يؤدي الجميع تحية الكشافة أثناء رفع العلم.

- وبعد تمام إستقرار العلم أعلى السارية يقوم عريف طليعة الدوري بالهتاف بحياة الدولة ثلاث مرات.
- بعد قيام حرس العلم بربط حبل العلم يصدر قائد الحرس أوامره بالدوران جهة اليمين والسير حتى يأخذ مكانه في الجهة المقابلة لمكانه الأول بالحدوة

ملحوظة: في المخيمات الصغيرة العدد يمكن أن يواصل حرس العلم سيره إلى مكانه في الطليعة حفاظاً على وحدتها.

تقاليد نشر العلم::
لنشر العلم يتبع ما يأتي:
1- يربط العلم بعد طيه (بالطريقة التي سنوضحها فيما بعد)
في حبل السارية من الطرف الذي فوق البكرة وتستعمل عقدة الخلبة لوصل الطرف الآخر السفلي بحبل رفع العلم وهو الذي إلى جهة العمود بعروة طرف الحبل المثبت من العلم من أسفل.

2 - يجذب الطرف السفلي للحبل فيرتفع العلم, ومتى وصل حتى لا ينشر العلم دون قصد
3 – يتكون حرس العلم في حالة النشر من فرد واحد ويقف على يمين الحدوة وعلى بعد خطوتين من الصف المجاور له.
4 – عند سماع الأذن "حرس العلم تقدم" يقوم فرد الحرس بالتقدم خطوة للأمام ثم يؤدي التحية ثم يدور إلى اليمين ويتجه يساراً, وعندماً يصبح في محاذاة العلم يقف ويدور لليسار فيصبح مواجهاً للعلم ومواجهاً للطلائع, فيتقدم للعلم ويقبض على طرف الحبل المتصل بالطرف السفلي ثم ينادي (صفا – انتباه – تحية العلم تعظيم سلام )ويشد الحبل إلى أسفل فينشر العلم. ويرد عريف طليعة الدوري الهاتف بحياة الدولة ثلاث مرات, وبعد الهتاف يخطو حرس العلم خطوة للخلف ثم يدور جهة اليمين, ويتجه ليأخذ مكانه في الجهة المقابلة لمكانه الأصلي بالحدوة
ملحوظة: 
- يرفع العلم في اليوم الأول في المعسكرات والمخيمات ويراعي أن حرس العلم في هذه الحالة سيتقدم إلى قائد المخيم لاستلام العلم ثم الدوران للخلف بمواجهة العلم والتقدم لإجراء باقي المراسم.
- يتم نشر العلم بعد ذلك تباعاً طوال أيام المخيم, وإلى نهايته فيتم إنزاله.
طريقة طي العلم:
1- يطوى العلم بالطول مرتين ثم يثنى بالعرض ويلاحظ أن تكون الأطراف الأربعة للعلم فوق بعضها البعض إثنان إلى أعلى واثنان إلى أسفل وبينهما ثنيتا نصف العلم.
2- يلف العلم بعد ذلك لفاً إسطوانياً مع ملاحظة أن يكون إتجاه اللف من وسط العلم إلى جهة الأطراف.
3- بعد لف العلم يطوى طرف الحبل الذي سيكون جهة السارية من الأسفل وهو الذي سيكون جهة الخارج في هذه الحالة ويتم لفه في إتجاه مضاد لجهة لف العلم حيث يلف الحبل بطرفه حول العلم مرة, ثم يتم إدخال الحبل تحت هذه اللفة وتعمل منه عروة حره الحركة والإنطلاق. ( مع الإحتراس من إدخال عقدة وصل الحبل في اللفة التي عملت حول العلم لأن هذا يعقد الحبل فيصعب نشره ).
تقاليد إذاعة الصباح في طابور العلم
بعد الإنهاء من مراسم العلم تبدأ الإذاعة الصباحية وتقدمها أيضاً طليعة الدوري فقراتها بالترتيب.
" الإفتتاحية – القرآن الكريم – حديث شريف – الأخبار ويمكن أن تشتمل على ( ثلاثة أخبار عالمية, ثلاثة أخبار قومية, ثلاثة أخبار داخلية )ويختتم البرنامج بكلمة الصباح ويقدمها قائد اليوم".

وبعد الإنتهاء من الإذاعة يصدر قائد اليوم أوامره بالإنصراف. ويكون الإنصراف جماعياً بواسطة قائد اليوم, أو عن طريق عريف الدوري أو عرفاء الطلائع كما يكون الإنصراف بالتقدم خطوة للأمام وتأدية التحية ثم الدوران جهة العلم

الموضوع للقائد رفعت السباعي بتصرف بسيط

الاســـم: PICT0188 [640x480].JPG
المشاهدات: 617
الحجـــم: 52.7 كيلوبايت


الاســـم: الاعلام2.JPG
المشاهدات: 453
الحجـــم: 136.7 كيلوبايت


الاســـم: الاعلام1.JPG
المشاهدات: 495
الحجـــم: 106.9 كيلوبايت


الاســـم: الاعلام3.JPG
المشاهدات: 457
الحجـــم: 105.9 كيلوبايت


الاســـم: الاعلام4.JPG
المشاهدات: 439
الحجـــم: 57.1 كيلوبايت


الاســـم: مراسيم رفع العلم.JPG
المشاهدات: 558
الحجـــم: 116.3 كيلوبايت

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More