الخميس، 6 مارس 2014

الحركة الكشفية في اليمن
























































الحركة الكشفية في اليمن

بداية الحركة الكشفية في اليمن :

لا يستطيع احد تحديد بداية تواجدها في اليمن لولا تلك المعلومات التي توفرت حاليا التي أشارت بأن اللورد بادن باول أو الميجر جنرال بادن باول كان مشرفا على الوحدات البريطانية في كل من دول جنوب إفريقيا – كينيا – عدن – جزر مالاوي – جزر الهند الصينية  ، وكانت له زيارات إلى عدن واتصالات بدء من 1906 م فبطبيعة الحال بما أنه أسس الحركة الكشفية العالمية سنة 1907 م ولوجود مدارس الوحدات البريطانية فإن تواجدت فيها ولكن بشكل غير منظم والدليل على دلك انه عند افتتاح مدرسة بازرعة الخيرية في عدن عام 1912 م شوهدت أنشطة الكشافة فيها سنة 1915 م وكذلك تأسس جمعيتها سنة 1920 م بعد أن اصبجت الحركة الكشفية حركة عالمية و نودي على بادن باول رئيسا لها .. إذن فعالمية الكشافة اليمنية من عالمية انتمائها والتزامها انذاك وارتباطها بالكشافة البريطانية ودول الكمونولث .
المرحلة اولى ( بداية التأسيس ) :
في 25/4/1915م تأسست أول فرقة كشفة من أبناء عدن بمدرسة بازرعة الأهلية بمدينة كريتر وقبل ذلك تواجدت في مدارس أبناء الجاليات الأجنبية والمدارس التابعة للمعسكرات البريطانية ومدرسة بازرعة كان أسسها المرحوم محمد عمر بازرعة على نفقته الخاصة وعين الشخ محمد المكي ( حجازي الاصل ) مديرا لها  وتولى ادارتها فيما بعد الاستاذ محمد صبحي المعاز ( حجازي الاصل أيضاً ) فحولها الى مدرسة اكثر تطوراً ثم تولى فيما بعد ادارتها عدداً من المدراء العرب ومنهم الفلسطيني خليل ابو غبن والمصري محمد سليمان متولي والعلامة علي محمد باحميش وكذلك الاستاذن سعيد حسن مدي ومحمد سعيد الصائغ والذي شهدت في عهدهم عصراً ذهبياً .
لقد تركزت المدرسة منذ تأسيسها على ربط النشاط المدرسي بالنشاط اللاصفي كالنشاط الموسيقي والمسرحي والكشفي وأصبحت بين اعوام اغوام 1911 م و 1920 م عند تأسيس جمعية كشافة عدن تتنافس في برامجها وأنشطتها والمدراس الخاصة لأبناء الجاليات الاجنبية .
انتشار الحركة الكشفية في جنوب اليمن :
بعد تأسيس جمعية كشافة عدن سنة 1920م ونتيجة لإرتباط اليجوار جنرال بادن باول بالقوات البريطانية ( عدن – الهند الشرقية – ملاوي – كينيا – جنوب افريقيا ) وكونه اصبح رئيساً للكشافة في العالم ونتيجة لانتشار الحركة الكشفية في عدن والمناطق المجاورة وعلى وجه الخصوص حضرموت الكثيري / القعيطي سنة 1926م وربما قبل ذلك في مدرسة الفلاح فقد اقيم اجتماع كشفي كبير بمدينة عدن سنة 1930م برعاية اللورد بادن باول شاركت فيه الكشافة الهندية و تلاه اول معسكر للكشافة اليمنية في منطقة الحسوة سنة 1932م اي قبل زيارة اللورد بادن باول الثانية عام 1934م وكان افتتاح المعسكر التدريبي للكشافة في بستان الكمسري في عام 1934م إذ ان بستان الكمسري قد تم تأسيسه قبل سنة 1930م وتولت الفرقة الاولى للكشافة التي يراسها المرحوم محمد عبدالله عفارة الاشراف على المعسكر التدريبي ومخازنه والذي قامت الملكة اليزابيث عند زيارتها لعدن في ابريل 1954م وزيارة مدينة الشيخ عثمان قدمت الدعم للمعسكر وتجهيزه في 19/8/1959م قام الدكتور فرانكس مورجان رئيس كشافة الكمنولث بزيارة كشافة عدن وتسليم قلادة الخدمة الطويلة للقائد محمد عبدالله عفارة وأوسمة مختلفة للمشاركين في ذلك المخيم الذي خصص لهذا الغرض في معسكر الكشافة ببستان الكمسري .
ووفي سنة 1937م كان اللورد بادن باول قد قام بزيراة الى كشافة عدن واستقبل من جميع الفرق الكشفية المتواجدة انذاك وفي هذه الزيارة كانت كشافة عدن قد شكلت من الفرق الكشفية البرية والبحرية التي تأسست سنة 1930م والكشافة الجوية التي تأسست سنة 1959م ( الفرقة الاولى ) .
لقد ساعد قانون الاعانات للمدارس الغير حكومية الصادر عام 1897م من إزدياد عددد المدارس الاهلية في عدن وبالتالي اسس قاعدة تعليمية وخاصة لكون المدارس الحكومية قد تأسست سنة 1956م واستدعى ذلك تأسيس ادارة المعارف التي تأسسة سنة 1938م وفي سنة 1952م صدر قانون رقم ( 52 ) والذي نظم احوال التربية والتعليم في عدن والذي اعتبر النشاط اللاصفي جزء لا يتجزأ من المنهج المدرسي العام ودعا الى مزيد من الاهتمام بالحرك الكشفية والنشاطات المختلفة وتحديد مشرفين عليها ويتم محاسبتهم عند الاخفاق ، وكانت الكشافة اليمنية مساهمة في المؤتمر التأسيسي للكشافة العربية سنة 1954م عن طريق طلابنا الدارسين في الخارج .
وفي 12/4/1954م تم انفصال المرشدات عن الكشافة وتم تاسيس جمعيتهن تحت اسم ( جمعية المرشدات العدنية ) في احتفال مهيب اقيم في ساحة صهاريج عدن .
وكذلك تأسست في ابين المجاورة لمدينة عدن ففي دثينة تم تأسيس اول فرقة كشفية تحت اشراف مدير التربية الاستاذ أحمد علي مسعد الشعيبي والاستاذ عبدالله حسن جعفر العدني وكان من قادتها سعيد عثمان عشال وصالح عمر اليافعي وعلي ناصر محمد واخرون حسب افادة الاخ الاستاذ علي احمد مقرع .
وفي مدينة جعار سنة 1948م على يد الاستاذ الريح عثمان الحسن ( سوداني ) والاساتذة الافاضل حسن ابوبكر عولقي ومحمد هادي عوض العولقي عضو مجلس الشورى وكان قمة ازدهارها سنة 1958م .
وفي لحج ازدهرت وانتشرت بعد تأسيها في 5/11/1955م تحت اشراف الاستاذ عزت مصطفى منصور ( مصري ) وفي ردفان والحبيلين اعيد تأسيسها في 1968م تحت اشراف الاستاذ حسن محمد زين .















شاركت الحركة الكشفية في التحرير ومناهضة الاستعمار حتى خروج اخر جندي بريطاني من عدن .. وهنا حملت الجمعية منذ ذلك اليوم اسم جمعية الكشافة والمرشدات اليمنية في ابريل 1968م حيث تم تشكيل اول مفوضية يمنية خالصة في 10/11/1971م تم تشكيل لجنة مؤقتة للركة الكشفية بقرار من وزير العمل والشئون الاجتماعية تم فيه اعادة صياغة النظام الداخلي واللائحة والهياكل للحركة الكشفية الا ان ذلك لم يدم طويلا ففي 12/6/1973 تم تشكيل لجنة تحضيرية لتأسيس منظمة طلائع اليمن لكي تل محل الحركة الكشفية المدرسية على ان يستمر نشاط الجوالة .. ولكن الصراعات والنزاعات لم تترك لها الاستمرارية فانصهر شبابها في نشاط المجتمع المدني ومنظماته .

الحركة الكشفية في شمال اليمن :


تاسست اول فرقة كشفية سنة 1930م بالمدرسة القديمة دار الذهب فيتعز واستمرت الانشطة وتوقفت بحسب الظروف الذاتية والموضوعية التي مرت بها التربي والتعليم ولكن بعد اتنصار ثورة 26 سبتمبر استعادة نشاطها ، وفي العام 1973م صدر القرار الجمهوري رقم (45) الذي قضى بإنشاء جمعية الكشافة والمرشدات اليمنية وفي سنة 1987 بالقرار رقم (37) تم تأسيس جمعية المرشدات وانسلاخها من الاطار القيادي الموحد واهتمت الحركة الكشفية اليمنية في صنعاء بالاطر القاعدية وارتبطت علاقاتها  مع المكتب الكشفي العربي والدولي وشاركت في جميع فعالياته الخارجية والاقليمية وبالتالي ساهمت بقسط كبير من استمرار علاقة الكشافة اليمنية بمثيلاتها العربية والدولية وخاصة بعد توقف النشافط في جنوب اليمن نهائيا .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More