الاثنين، 8 ديسمبر 2014

الكشــافة القطريــة تدشن البرنامج التعليمي العالمي " حــرة لأكون أنـا "

أطلــقت جمعيــــة الكشـــــافة والمرشــدات القطريـــة وبالتعـــاون مع شــركائهــــــا ( البرنامــج التعليمـــي " حـــرة لأكــون أنــا " ) الذي اعتمـتة الجمعيــــة العالميـــــة للمرشــدات وفتيــات الكشــافة في شــــــراكة مع مشــروع ( دوف لتقديــر الـــــذات ) وهو برنامج تعليمـــي منـوع للفتيــات من سن ( 7 - 14 سنة ) إذ يعتمــد البرنامـــج على كيفيــة زيــادة ثقـــة الفئــــة المستهدفة في أجســادهم من خــــلال أنشــطة مرحــــة وأنشــطة تعليميـــة غير رســـمية .
وأقامـت الجمعيــة حفــلا لتدشــين البرنــامج بفنــدق الماريــوت بحضور عدد كبير من الشــركاء في البرنامج يمثلون المدارس الابتدائيــــة والإعداديـــة المســـتقلة للبنـــات واســـتهل الحفـــــل بآيـــات من القــــرآن الكريـــم ثم النشـــــيد الوطنــــي ، ثم كلمـــــة السيد / عبد الله محمـود عبد الله المفوض العـام لجمعيــة الكشـافة والمرشـدات القطريـة الذي نقل إليهم تحيات سـعادة الدكتور / حمــد بن عبد العزيـــز الكــواري وزيـر الثقافــة والفنـون والتراث رئيــس جمعيــة الكشــافة والمرشـدات القطريــة الذي يولي الحركــــة الكشـــفية والإرشــادية اهتمـامه ودعمـــه .
وأضاف إننا نســـتمد إصرارنا بالنهـــوض بقطـــاع الشـــــباب من النظـرة الثاقبــة لسـمو أمير البــلاد المفــدى ( حفظـه الله ) الذي جعل التنميــة البشــرية ركيزة أساســــية من أولويــــات التنميـة الدائمــة للدولــة والتركـــيز على قـيم الانتماء الوطــني والحفــاظ على الهويــة القطريـة وعادات وتقاليــد قطـــر الأصيلــة ونبــذ العنف والتطرف ونشــر ثقافــة الســلام والتواصـل الإنســاني .
وأكـد ان الحركــة الكشــــفية والإرشـــــادية في قطــر قد نالت نصيبهـا من الدعم والمساندة بهـدف الارتقــاء في خططهــــا وبنـاء قدراتهـــا وتطويــــر امكانياتها وتجسيد الأصالـــة والمعاصــرة في برامجهــا وتعزيــز تواجدهــا الاقليمـــي والعالمــــي .
وثمن في كلمته جهــــد جميــع من شــارك في هذا البرنامـج وحرصهــم الأكيـد على توليـد الأفكــار الناجحــة وترجمتهـا إلى برامج هادفــة يستفيد منهــا الجميـــع .

كما قامت السيدة / عائشــة ثامــر الكعبي مساعد المفوض العـام لشـئون المرشدات بعرض تقديمي عن البرنامــج ، إذ أوضحت ان البرنامــج يعتمــد على بنــاء القدرات من حيث إرشــاد القــادة وبنــاء القــدرات وفرص التعلــيم على الانترنت سوف يكسـب القـادة الثقــة والمهــارات الجديدة كذلك يعتمـد البرنامج على بنـاء شـراكات جديـدة مع العديـد من الجهـات ذات العلاقـــة .
كما قامت الدكتورة/هيــا المعضـادي مديـرة مركز الفرسـان للتدريب والاستشارات بعرض تجربتها عن تحسين الثقـة بالنفس والتقديـر بالذات وأعطت أمثلة كثيرة من واقع المجتمــع القطــري يؤكــد على دور الفتــــاة في الاعتزاز بهويتها وزرع الثقـــة بنفـسهـا وقدرتها على العطاء والمساهمة في بنــاء المجتمــع .
وقدت الزهـرة – غزلان شــريدة الكعبـــي من مدرسـة المرخيـة الابتدائيـــة للبنـــات تجربتها في حركة المرشــدات قائلــة ان حركــة المرشـــــــدات تعــزز وتنمــي وتغرس في نفــوس الزهــرات القيم الانسانيــــة والدينيــة والأخلاقيـــة الرفيعــة التي تؤهلـــــهم لحيــاة مستقبليـة ناجحــة وتعلمهم مبادىء التطـــوع والتعــاون والاعتمـــــاد على النفس والعمل من خلال روح الفريق الواحـد .
كما نقلت المرشــدة ( هناء منصور الهنائي ) من مدرسـة الخـــور الثانوية المستقلة للبنات تجربتها معبرة بأن حركــة المرشــدات تحرص على تنميــة الشخصيـــة وزرع الثقــــة بالنفس منذ الصغر وذلك بتولي القيادة في المجموعات الصغيرة من خــــلال فرق المرشــدات وادارة الاجتماعـات مما يساعد على تكوين الشخصية وابداء الرأي واتخاذ القـرار والمشاركة فيه واحترام رأي الآخرين وتنميـة الاتصال والمناقشـة .
كما عرضت كلا من الشــابتين ( غاليــة ســـلمان ) من مدرسـة زكريت الابتدائيـــة المسـتقلة للبنات تجربتها عن مشاركتها في المنتديات الخليجيــــة للشــابات التي أحدثت فارقا إيجابيا في تكوين شخصيتها من خـــلال البحث والاطلاع والمناقشــة والحــوار ، وعرضت الشابــة ( هيــا الشـــــمري ) من مدرسة البيــــان الإعداديـة للبنات تجربـــة مشاركتها في المنتديات العالميــة التي أتاحـت لها فرصـــة الاحتكاك والتعـــــرف على الثقافـات الأخــرى .

وكانت الجمعيــة قد أعـــدت خطــــة لتنفيـــــذ المشـــروع الذي يهـــــدف إلى ( تمكين فتيــات قطـــر من رفع معنوياتهن وتقديــر ذواتهن لتحقيق كامل طاقتهــــن الكامنة على أكمل وجه من أجـل مجتمـع أفضـــل ) .
= إعـداد فريق عمــل برنامــج حركــة ( لأكون أنا ) للإعـــداد والتنفيـــذ ، على أن ينفــذ البرنامج على ثلاثة مراحــل .
-1- المرحلة الأولى : تستهدف ( 1000 مشاركة ) خلال شهر ديسمبر 2014
-2- المرحلــة الثانية : تستهدف (1000 مشاركة ) خـــلال شهر مارس 2015
-3- المرحلة الثالثة : تستهدف ( 1000 مشاركة ) خــلال شهر سبتمبر 2015
= إعداد جلســات تعريفيــة عن البرنامــج ولقــاء تعريفي
= إيفاد فريق عمل عن البرنامج للتدريب بمركز التدريب العالمي لكس لمبورج
بلنــدن خــلال الشــهر الحالــي ( ديسمبر 2014)
= إعداد دورة تدريبية لجميع المشاركين في المشـروع – لتوضيح طريق تنفيذه خلال شهر ( ديسمبر 2014 )
= بعد ثلاثة شهور من تنفيذ البرنامج سيكون هناك لقاء تعريفي لجميع المشاركات لعرض تجربتهن لحضور مؤسسات وذوي خبرة للاستفادة من التجربة .
وحضر حفل التدشــين صاحبات الترخيص ومديرات مدارس زكريت الابتدائية المستقلة للبنات - أم العمـد الابتدائية المستقلة للبنات – ميمونة الابتدائية المستقلة للبنات – أم سـلمـــة الابتدائيـــة المستقلة للبنات – البيــان الإعداديــــة المستقلة للبنـــــات – رقيـــة الإعدادية المستقلة للبنات – زينب الإعدادية المستقلة للبنات – مجمع التربيـــــــة السمعيــة للبنــات .



والله الموفق







0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More